ActionScript 3.0

في هذه المجموعة التعليمية سوف نتعرف سوياً على لغة البرمجة ActionScript 3.0 وهي لغة البرمجة الخاصة ببرنامج Flash والتي تمكننا من عمل أفلام تفاعلية عالية الجودة بالإضافة إلى إمكانية عمل العديد من المؤثرات الرائعة.
عدد الدروس: 72 درس
مدة الشرح: 04:17:08

يتناول هذا البرنامج التعليمي البرامج الاتية

  1 - مقدمة   مدة العرض تم
مقدمة عن البرنامج 01:04  
اللوحة Actions الجزء 1 02:31  
اللوحة Actions الجزء 2 03:47  
كتابة الكود في اللوحة Actions 02:51  
تنسيق الكود في اللوحة Actions 01:52  
اللوحة Snippets 02:50  
طريقة معالجة الكود في المشغل Flash Player 02:28  
استخدام المساعدة Help 03:02  
  2 - مبادئ اللغة ActionScript 3.0   مدة العرض تم
صيغة كتابة الكود Syntax 02:04  
المتغيرات Variables 02:49  
أنواع البيانات 02:46  
المعاملات Operators 01:29  
المعاملات الرياضية Mathematical Operators 01:58  
معاملات التعيين Assignment Operators 01:24  
أولوية التنفيذ 01:47  
  3 - مفاهيم متقدمة   مدة العرض تم
الوظائف Functions 01:48  
مثال عملي على الوظائف Functions 03:15  
الأحداث Events 03:25  
الجملة الشرطية IF الجزء 1 02:57  
الجملة الشرطية IF الجزء 2 02:51  
الجملة الشرطية Switch 03:52  
المصفوفات Arrays 03:47  
الحلقات التكرارية Loop 03:01  
  4 - العناصر Display List   مدة العرض تم
مقدمة عن الـ Display List 01:30  
تعديل خصائص العناصر باستخدام الكود 03:50  
ضبط العناصر في منتصف الملف 03:04  
الوصول إلى العناصر باستخدام العلامة dot 06:58  
التحكم في العناصر الأبوية 05:21  
إضافة العناصر Child 02:14  
استخدام العنصر Sprite 03:27  
وسائل أخرى للتعامل مع عناصر الأبناء Child 03:36  
  5 - التعامل مع الشريط الزمني Timeline   مدة العرض تم
مقدمة عن الشريط الزمني Timeline 03:45  
التحكم في الشريط الزمني Controlling Timeline الجزء 1 05:16  
التحكم في الشريط الزمني Controlling Timeline الجزء 2 03:55  
التحكم في الشرائط الزمنية الفرعية 03:46  
الوسائل currentFrame و totalFrames 05:18  
استخدام الخاصية currentTarget 02:57  
  6 - الفئات Classes   مدة العرض تم
الفئات Classes 03:04  
الكائنات Objects 04:16  
استخدام الفئات Classes 04:26  
التوريث Inheritance 02:20  
الفئات Document Class 03:26  
ربط الفئات بالرموز Symbols 04:04  
  7 - التعامل مع الصور والملفات الخارجية   مدة العرض تم
تحميل ملفات الصور من النافذة Library 05:16  
تحميل الصور من خارج ملف العمل 02:59  
تحميل ملفات SWF من خارج ملف العمل 03:09  
التحكم في الملفات التي تم تحميلها 04:24  
عمل شريط تحميل Preloader 04:55  
  8 - عمل لعبة Puzzle   مدة العرض تم
مقدمة 01:38  
إضافة الكود الخاص بعملية السحب 04:39  
إضافة كود عملية الإفلات 05:13  
كود تحديد الموضع المناسب للـ Puzzle 04:27  
كود إضافة قطعة الـ Puzzle في موضعها الصحيح 02:11  
حساب النتيجة 05:59  
إعادة ضبط اللعبة 06:58  
  9 - التعامل مع الكتابات Text   مدة العرض تم
إنشاء عناصر الكتابات 05:27  
تنسيق الكتابات 03:03  
تحميل الكتابات من خارج الملف 04:18  
استخدام شريط تمرير سابق الإعداد 02:17  
إنشاء شريط تمرير Scrollbar الجزء 1 06:43  
إنشاء شريط تمرير Scrollbar الجزء 2 03:13  
  10 - التعامل مع ملفات الصوت   مدة العرض تم
تحميل ملفات الصوت 04:57  
إيقاف وتشغيل ملفات الصوت 06:11  
إظهار تقدم ملف الصوت 03:07  
التحكم في مستوى الصوت – 1 04:29  
التحكم في مستوى الصوت – 2 04:04  
  11 - التعامل مع ملفات الفيديو   مدة العرض تم
تحويل ملفات الفيديو 03:53  
استخدام العناصر FLVPlayback 02:52  
إيقاف وتشغيل ملف الفيديو 02:34  
إظهار تقدم ملف الفيديو 03:15  
التحكم في مستوى الفيديو – 1 03:56  
التحكم في مستوى الفيديو – 2 04:50